عاجل
28 مايو 2024 على الساعة 16:31

أسماك الكوربينا أو القرب تدخل في فترة راحة بيولوجية طيلة شهر يونيو

قررت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات- قطاع الصيد البحري منع صيد أسماك القرب «الكوربين» على طول السواحل الوطنية في إطار راحة بيولوجية لمدة شهر كامل، وذلك بدءا من فاتح يونيو إلى غاية 31 منه.

وفي هذا الصدد أخبرت مندوبيات الصيد البحري بجميع المدن الساحلية، جميع البحارة وأرباب المراكب والقوارب أن صيد هذا النوع من الأسماك خلال فترة الراحة البيولوجية يعتبر مخالفا للقانون، وستترتب عنه إجراءات زجرية قانونية.

ويأتي اعتماد فترة راحة بيولوجية خاصة بأسماك القرب (الكوربين) في إطار مخطط تهيئة مصيدة هذا النوع من الأسماك على طول السواحل الوطنية، وذلك من أجل حماية هذا النوع من السمك من الاستنزاف، طبقا للقرار الوزاري رقم 543.24 الصادر بتاريخ 4 ربيع الأخر 1445 ( 20 أكتوبر 2023 ) المتعلق بمخطط تهيئة و تدبير مصيدة سمك القرب ( Argyrosomus reguis  ) بالمياه البحرية المغربية، يمنع صيد سمك القرب ( Courbine ) خلال الفترة المذكورة.

وقد عهد إلى مديرية الصيد البحري، ومديرية مراقبة أنشطة الصيد البحري بالإدارة المركزية، ومندوبيات الصيد بالأقاليم، كل حسب اختصاصه ومجال تدخله إلى التنزيل السليم لهذا المخطط، وتعزيز آليات المراقبة لتفعيله.